فصل: 2899- ذ- خالد بن محمد النخعي الكوفي.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.*- خالد بن مجدوح، هو ابن مفدوح.

يأتي (2901).

.2896- خالد بن محمد.

عن أم سلمة.

.2897- وخالد بن محمد بن زهير [بن أبي أمية بن المغيرة المخزومي].

عن الحسن بن علي.
مجهولان.
قلت: الثاني: خالد بن محمد بن زهير بن أبي أمية بن المغيرة المخزومي.
قال البخاري: لم يقم حديثه.
وقال معاذ بن معاذ، حَدَّثَنَا صالح بن أبي الأخضر حدثني خالد عن مولاة لهم عن جدتها أن الحسن بن علي وأخاه الحسين قدما مكة معتمرين فطافا وسعيا ثم ارتحلا. انتهى.
وقال ابن حبان في الثقات: خالد بن محمد المخزومي يروي المراسيل.
وعنه صالح بن أبي الأخضر.
وأما الأول: فذكره ابنُ حِبَّان أيضًا في الثقات وأفاد أنه يروي أيضًا عن معاوية، وَابن الزبير وعنه ابن جريج.
ووقع في كتاب ابن أبي حاتم تسمية جده عُبَيد الله وزاد بعد قوله مجهول لا يشتغل به.

.2898- خالد بن محمد من آل الزبير.

عن علي بن الحسين.
قال البخاري: منكر الحديث.
وقال أبو حاتم: مجهول.
قلت: سمع منه محمد بن خالد الوهبي. انتهى.
وذكر أبو زرعة وأبو حاتم أنه خالد بن محمد بن خالد بن الزبير.
وكذا ذكر العقيلي وقال لا يتابع على حديثه.
وأخرجه من طريق محمد بن خالد الوهبي عنه قال خرجنا نتلقى الوليد مع علي بن حسين فعرض حبشي لركابنا فقال علي بن حسين حدثتني أم أيمن سمعت رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول إنما الأسود لبطنه وفرجه.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات.

.2899- ذ- خالد بن محمد النخعي الكوفي.

روى عن ليث بن أبي سليم.
روى عنه أبو سعيد الأشج.
سئل عنه أبو حاتم فقال: لا أعرفه.

.2900- خالد بن المستنير.

عن ميمون، عَنِ ابن عمر.
ذكره ابن أبي حاتم مختصرا.
مجهول. انتهى.
وإذا أطلق ميمون في هذه الطبقة ظن أنه ابن مهران وليس به بل الذي في كتاب ابن أبي حاتم ميمون أبو عبد الله.

.2901- خالد بن مفدوح، ويقال: ابن مجدوح [أَبُو روح].

عن أنس، وَغيره.
واسطي.
رماه يزيد بن هارون بالكذب.
وقال أبو حاتم: ليس بشيء ضعيف جدا.
وقال النَّسَائي: متروك.
وقال ابن عَدِي: يكنى أبا روح.
قال البخاري: كان يزيد يرميه بالكذب حدث عنه أبو أسامة.
أبو أسامة حدثني خالد بن مجدوح سمعت أنسا رضي الله عنه يقول: إن داود عليه السلام ظن أن أحدا لم يمدح خالقه أفضل مما مدحه وأن ملكا نزل وهو قاعد في المحراب... الحديث بطوله.
عبد الصمد بن عبد الوارث: حَدَّثَنَا خالد بن مجدوح سمعت أنسا رضي الله عنه يقول قال رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «التمسوها آخر ليلة».
بشر بن محمد السكري أحد الواهين عن خالد، عَن أَنس رضي الله عنه قال: سحر النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فأتاه جبريل بخاتم فلبسه في يمينه وقال: لا تخف شيئا ما دام في يمينك. انتهى.
وذكر له ابن عَدِي هذه الأحاديث وأخر، ثم قال: وله غير ما ذكرت وليس بالكثير وعامة ما يرويه مناكير.
وقال ابن حبان: يقلب الأخبار لاَ يُحْتَجُّ به.
قلت: ثم غفل فذكره في الثقات.
وقد ذكره البخاري والساجي والعقيلي، وَابن الجارود في الضعفاء.
وقال النَّسَائي في الجرح والتعديل: ليس بثقة، وَلا يكتب حديثه.
وقال ابن عبد البر: هو عندهم منكر الحديث ضعيف جدا.

.2902- (ز): خالد بن مهران البلخي.

عن هشام بن عروة.
وعنه إبراهيم بن عبد الله.
قال الخليلي في الإرشاد: كان مرجئا وضعفوه جدا.
وقال ابن عَدِي في ترجمة يعقوب بن الوليد: حَدَّثَنَا محمد بن عبدة، حَدَّثَنَا إبراهيم بن عبد الله الهروي، حَدَّثَنَا يعقوب بن الوليد وخالد بن مهران المكفوف عن هشام بن عروة، عَن أبيه، عَن عائشة مرفوعا: الخراج بالضمان.
قال ابن عَدِي: هذا حديث مسلم بن خالد عن هشام سرقه يعقوب هذا وخالد بن مهران وهو مجهول.

.2903- (ز): خالد بن موسى.

في موسى بن ناتل (8044).

.2904- خالد بن نافع الأشعري.

عن حماد بن أبي سليمان.
ضعفه أبو زرعة والنسائي وهو من أولاد أبي موسى رضي الله عنه.
قال ابن عَدِي: حَدَّثَنَا محمد بن الحسين الأشناني، حَدَّثَنَا علي بن سعيد بن مسروق، حَدَّثَنَا خالد بن نافع عن سعيد بن أبي بردة، عَن أبيه، عَن أبي موسى رضي الله عنه أن النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بعثه على نصف اليمن وبعث معاذا على النصف الآخر.
وقد روى عنه عبد الله بن عمر مشكدانه بهذا السند قصة صفين والحكمين.
وقد روى أيضًا، عَن أبي بكر بن أبي موسى، وَعبد الله بن عيسى.
حدث عنه بشار بن موسى ويوسف بن عَدِي ومُسَدَّد.
وقال أبو حاتم: ليس بقوي يكتب حديثه.
وقال أبو داود: متروك وهذا تجاوز في الحد فإن الرجل قد حدث عنه أحمد بن حنبل ومُسَدَّد فلا يستحق الترك. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات.

.2905- خالد بن نجيح [أَبُو يحيى].

مصري.
عن سعيد بن أبي مريم، وَأبي صالح.
قال أبو حاتم: كذاب يفتعل الحديث ويضعها في كتب ابن أبي مريم، وَأبي صالح وهذه الأحاديث التي أنكرت على أبي صالح يتوهم أنها من فعله يعني أدخلها عليه. انتهى.
وإنما قال ابن أبي حاتم في ترجمته: كان يصحب عثمان بن صالح المصري وأبا صالح كاتب الليث، وَابن أبي مريم... إلى آخر كلامه ولفظه يفتعل الأحاديث ويضعها في كتب ابن أبي مريم، وَأبي صالح.
وهو كلام مستقيم فقد ذكر ابن يونس في تاريخه أنه روى عن الليث ومالك ومعاوية بن صالح وأنه مات سنة 204 ويكنى أبا يحيى منكر الحديث.

.2906- خالد بن هياج بن بسطام.

عن أبيه، وَغيره.
وعنه أهل هراة.
متماسك.
وقال السليماني: ليس بشيء. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات.
وقال يحيى بن أحمد بن زياد الهروي كل ما أنكر على الهياج فهو من جهة ابنه خالد فإن الهياج في نفسه ثقة.
وروى الحاكم عن صالح جزرة قال قدمت هراة فرأيت عندهم أحاديث كثيرة منكرة.
قال الحاكم والأحاديث التي رواها صالح بهراة من حديث الهياج الذنب فيها لابنه خالد والحمل فيها عليه.

.2907- (ز): خالد بن وردان المكي.

قال الآجري: سألت أبا داود عنه فقال: لا أعرفه.

.2855مكرر- خالد بن الوليد المخزومي [وهو خالد بن إسماعيل بن الوليد].

هو ابن إسماعيل.
نسب إلى جده تدليسا لحاله وهو متهم بالكذب كما قلنا.
فمن بلاياه: رواية أبي إبراهيم الترجماني، حَدَّثَنَا عبد الله بن محمد الطلحي عن خالد بن الوليد المخزومي، عَن الزُّهْرِيّ، عَن أنس رضي الله عنه قال: أقبلت امرأة بابن لها فقالت يا رسول الله ألهذا حج؟ قال: نعم ولك أجر، قالت: فما ثوابه؟ قال: إذا وقف بعرفة يكتب لك بعدد كل من وقف بالموقف بعدد شعر رؤوسهم حسنات.

.2908- خالد بن يحيى.

عن يونس بن عبيد.
صويلح لا بأس به قاله ابن عَدِي وذكره في كامله. انتهى.
وذكر ابن عَدِي أنه يقال له: أبو عُبَيد السدوسي.
وَأورَدَ له عدة أحاديث ثم قال وله غير ما ذكرت أفراد وغرائب وليس بالكثير ولم أر له متنا منكرا.

.2909- خالد بن يزيد السمان.

عن أبيه، أو عن أخيه.
وعنه حاتم.
مجهول.

.2910- خالد بن يزيد أبو الهيثم العمري المكي [العدوي أبو الوليد، له كنيتان].

عنِ ابن أبي ذئب والثوري.
كذبه أبو حاتم ويحيى.
قال ابن حبان: يروي الموضوعات عن الأثبات.
حَدَّثَنَا خالد، حَدَّثَنَا الثوري عن هشام، عَن أبيه، عَن عائشة رضي الله عنها: كان النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إذا أراد أن ينام جمع يديه فتفل فيهما بالمعوذتين ثم مسح بهما وجهه.
وقال ابن عَدِي: حَدَّثَنَا محمد بن أحمد بن حمدان الرسعني حدثني حبشون بن محمد الرازي، حَدَّثَنَا خالد بن يزيد العمري عن سُفيان، عَن أباه، عَن أَنس رضي الله عنه أن النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ركب بغلة فحادت فحبسها وأمر رجلا أن يقرأ عليها {قل أعوذ برب الفلق} فسكنت.
أحمد بن بكرويه، حَدَّثَنَا خالد بن يزيد، حَدَّثَنَا ابن جريج عن عطاء، عَنِ ابن عباس رضي الله عنهما مرفوعا: من حفظ على أمتي أربعين حديثا....
قطن بن إبراهيم، حَدَّثَنَا خالد بن يزيد، حَدَّثَنَا ابن أبي ذئب عن نافع، عَنِ ابن عمر رضي الله عنهما مرفوعا: إذا عطس العاطس فابدؤُوه بالحمد فإن ذلك دواء من كل داء من وجع الخاصرة.
وبه: من ولد له ثلاثة فلم يسم أحدهم محمدا فهو من الجفاء فإذا سميتموه محمدا فلا تسبوه، وَلا تضربوه وشرفوه... الحديث.
وقد ذكره العقيلي، وَابن حبان وذكرا من مناكيره وهو من موالي آل عمر رضي الله عنه حذاء.
قال موسى بن هارون مات سنة 229 ضعيف.
وقد فرق ابن عَدِي بينه وبين آخر هو هو، فقال: خالد بن يزيد العدوي أبو الوليد كان بمكة.
حَدَّثَنَا ابن صاعد، حَدَّثَنَا علي بن حرب، ومُحمد بن عوف قالا: حَدَّثَنَا خالد بن يزيد أبو الوليد المكي، حَدَّثَنَا الثوري عن يزيد بن أبي زياد عن مقسم، عَنِ ابن عباس رضي الله عنهما: وقت رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لأهل المشرق العقيق.
رواه عدة عن الثوري فقالوا: محمد بن علي بدل مقسم.
ومن بلاياه بسند الصحاح: غزوة في البحر كعشر في البر. انتهى.
ولفظ العقيلي: خالد بن يزيد العمري الحذاء مولى لهم يحدث بالخطأ يحكي عن الثقات ما لا أصل له.
ثم ساق، عَن عَبد الله بن أبي شعيب عنه عن داود بن قيس عن نافع بن جبير، عَن أبيه في كفارة المجلس.
قال ورواه القعنبي، وَغيره عن داود بن قيس عن نافع مرسلا وهو أولى.
قلت: وفي مسند الفردوس من طريق أحمد بن الوليد، حَدَّثَنَا خالد بن يزيد الحذاء المكي، حَدَّثَنَا إبراهيم بن عبد الله العمري عن عاصم، عَنِ ابن عمر رفعه: من أدخل بيته حبشيا، أو حبشية أدخل الله بيته بركة.
فهذا من وضع خالد.